مفهوم الكفاية وخصائصها

واتساب

خصائص الكفاية

1- مفهوم الكفاية

الكفاية هي توظيف مجموعة من الموارد المدمجة بشكل وارد، لمعالجة عدد من الوضعيات في صيغة مشكلات

2- خصائص الكفاية

أ- البعد الغائي

يصعب وصف الكفايات بطريقة وظيفية، وذلك بالتركيز على السلوك القابل للملاحظة، من دون استحضار الغايات المتحكمة في السلوك الإنساني، فتوظيف الفرد لمجموعة من الموارد لا يكون في منأى عن مقصدية تتحكم في إنتاجه. فالكفايات تستهدف دائما غايات معينة... لنذكر مع ذلك أن هذه الغايات ليست فقط نفعية فقد تكون  مثلا ثقافية. إن التلميذ حينما يفعل موارده، فإنه يستهدف بذلك إنتاجا أو فعلا أو يتغيا بذلك حل مشكلة معينة داخل سياق مدرسي أو خارجه.

ب- توظيف موارد مختلفة

تتوسل الكفاية بمجموعة من الموارد المختلفة، فقد تكون عبارة عن معارف أو خطاطات أو معارف مستمدة من تجارب ما.
ج- عائلة من الوضعيات:
ما يميز الكفاية، أيضا أنها غير محطومة فقط بالموارد المتنوعة التي يشغلها الفرد، وإنما كذلك بصنف من الوضعيات المتقاربة. ذلك أن هذه الأخيرة تعد، من جهة، أورد طريقة لاستجلاء الكفاية والتعرف على نوعيتها، ومن جهة أخرى، تسهم في تطوير الكفاية.
بيد أنه أضحى من المطلوب حصر الوضعيات التي تتلاءم مع كفاية معينة: فأن يشهد لك بكفاية محددة معناه أن تقوى على مواجهة وضعية تنتمي إلى نفس العائلة. وعند الخروج من عائلة وضعيات تدخل نطاق كفاية أخرى.

د- المادة الدراسية

إذا كانت الكفاية لها علاقة قوية بعائلة من الوضعيات، فإن هذه الأخيرة تطرح مجموعة من المشاكل والمتطلبات الخاصة بمادة دراسية محددة. وقد يلزم عن هذه الخاصية القول إن الكفايات تتقيد بمادة دراسية محددة بخلاف القدرات -التي تتسم بخاصية الامتدادية Transversale-. يجب ألا يفهم من هذا الكلام أن كل مادة دراسية لها كفاياتها الخاصة، وينتفي وجودها في مادة أخرى. بل قد تقترن جملة من الكفايات بمواد دراسية متباينة، مما يقودنا إلى استنتاج أن الكفايات تراعي درجة من الامتدادية، إذ يمكن أن تتقيد بمادة دراسية واحدة، وفي مقابل ذلك قد تمتد إلى مواد أخرى، وقد يحصل ألا ترتبط بأي مادة دراسية محددة Adisciplinaire.

هـ- قابلية التقويم

تتميز الكفاية، أيضا، بقابليتها للتقويم، بخلاف القدرات التي تستعصي على هذا الإجراء. ولعل منشأ ذلك كون الكفايات تقاس بإنجاز نوعي في سياق مهمة محددة. ولا يمكن تقويم الكفاية إلا في إطار عائلة من الوضعيات المصاغة في مشكلة.
لحسن توبي، بيداغوجيا الكفايات والأهداف الاندماجية
الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: