التمييز بين الطريقة البيداغوجية والمفاهيم المرتبطة بها

واتساب
التمييز بين الطريقة البيداغوجية والمفاهيم المرتبطة بها

التمييز بين الطريقة البيداغوجية والمفاهيم المرتبطة بها: الطريقة والتقنية والأسلوب والديداكتيك

إن إشكالية تعريف الطرائق البيداغوجية وما يشوبها من غموض وتداخل بين المفاهيم والمواقف التعليمية قد تنعكس وبدون شك على الممارسة التربوية والبيداغوجية داخل الفصل الدراسي. فعلى أية مرجعية سيرتكز المدرس لتحديد واختيار الطرائق في تواصله مع التلميذ وفي تأثيره المعرفي والثقافي عليه؟ قد نجد أكثر المدرسين يمارسون طرائق بيداغوجية تحدد لهم، إما الكتب المدرسية المقررة أو الممارسات الرسمية أو حتى تلك التي يحددها المشرفون التربويون. وكثيرا ما "يحاسبون" عليها المدرس إذا أهملها أو لم يحسن تطبيقها، وكأن العلاقة التربوية والممارسة البيداغوجية يمكن اختزالها في بعض التعلمات أو في بعض الخطوات المنهجية، دون أي سند نظري وفلسفي واضح.
لذلك سنحاول في هذا الفصل التطرق إلى بعض التعارف التي حاولت التمييز، تارة بين مجموعة من النفاهيم الأكثر تداولا في حقل الممارسة التربوية، التي تخلط تارة أخرى بين هذا المفهوم أو ذاك، لنجد أنفسنا في كثير من الحالات سجيني صراعات معرفية وعدم ضبط مفاهيمي.

1- الطريقة: la méthode

هي مجموعة منظمة وواضحة من المقاصد والنتائج التربوية الموجهة نحو هدف معلن بصفة ظاهرة أو ضمنية، ومن هنا سنتحدت مثلا عن الطريقة "الديكرولية" أو عن طريقة العمل بالمجموعات أو عن الطريقة "المنتسورية".

2- التقنية: la technique

إن التقنية التربوية تعني مجموع الوسائل والأدوات والأساليب التي تكون واضحة بصفة معينة والتي يمكن أن تتحقق لذاتها فقط، إلا أنها يمكن أن تستغل في طرائق تربوية مختلفة. ففي بعض الحالات، يمكن لتقنية ما أن تنتمي إلى طريقة واحدة، وفي حالات أخرى يمكن أن تستعمل في طرائق متعددة. فالتقنيات السمعية-البصرية مثلا، يمكن أن تستعمل في بيداغوجيا خطابية وتقريرية pédagogie magistrale et dogmatique أو في تربية تتمركز حول الإبداع.

3- الأسلوب le procédé

يعتبر الأسلوب تطبيقا بيداغوجيا محدودا يمكن أن يستعمل داخل حقل التقنيات والطرائق كثيرة الاختلاف، فالأسلوب الكلاسيكي المعروف هو أسلوب la martinière المستعمل في مادة الرياضيات.

4- الديداكتيك: la didactique

يمكن تعريف الديداكتيك كمجموع الطرائق والتقنيات والوسائل التي تساعد على تدريس مادة معينة. وهكذا نتكلم عن ديداكتيك الرياضيات أو العلوم أو اللغة الفرنسية.
سلسلة التكوين التربوي العدد 4
الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: