المقاربات البيداغوجية: المقاربة بالكفايات

واتساب

الكفايات
تكمن الكفاية في قدرة الذات على تعبئة موارد ملائمة (معرفية ووجدانية وسياقية) لمعالجة وضعية ما بنجاح. إنها إذن، نظام من المعارف الذهنية والمهاراتية (العملية) التي تنتظم في خطاطات إجرائية، تمكن من التعرف على الوضعية المشكلة وحلها بنشاط وفعالية.
ومعنى هذا أن الكفاية تتضمن معارف عدة مترابطة فيما بينها وهي تنطبق على فئة من الوضعيات، كما أنها تقصد غاية محددة. فالكفايات لا تعرض المعارف التي يملكها المتعلم ولا تعوضها، بل يشير إلى تنظيم هذه المعارف داخل نسق وظيفي.
من بين آثار هذه المقاربة على العملية التعليمية والتعلمية نذكر:
- تشكل التعلم من خلال البناء المتدرج للمعارف.
- قيام المدرس بمهمة الوسيط بين المعرفة والمتعلم.
- ارتكاز المقاربة والتوجيه على عملية بناء المعرفة.
- اقتران نشاط المتعلم بالحوافز وبروح البحث والنقد وبالتعلم الذاتي.
اعتمدت المقاربة بالكفايات أول الأمر في مجال التكوين المهني، حيث اعتبرت الكفاية معرفة مدمجة في إطار العمل، وتم من خلالها تحديد مهارات التجربة اللازمة لمقتضيات الشغل التي تسمح للأفراد بحل المشاكل المنبثقة داخل الحياة المهنية. لذلك، سعت هذه المقاربة إلى تحديد الكفايات التي تستهدف الإدماج السوسيو-مهني وإلى تطوير القدرات الذهنية لمواجهة مختلف الوضعيات، وبصيغة أخرى، فإن الهدف الأساسي من اكتساب الكفايات هو تأهيل الفرد للتكيف مع المحيط الذي يتفاعل معه ليصبح قادرا على حل مختلف المشكلات التي يواجهها في حياته.
وهو ما يفسر تحديد الكفايات في حقل التربية بالقاموس المستخدم في مجال الشغل، وخصوصا بمفاهيم الفعالية والمردودية والجودة وحل المشكلات وإعداد المشاريع. ويفسر أيضا ارتباط البيداغوجيا بالكفايات بغايات الإدماج، ما دام الأمر يتعلق بتعبئة الموارد (المعارف والمهارات) وبتحديد مستوى الاستقلالية التي يجب على المتعلم التحلي بها ومستوى التعقيد المطلوب في إنجاز المهمة والطرق التي يتعين عليه اتباعها في حل المشكلة. وهذه هي الأهداف الأساسية للإدماج الذي هو بمثابة "عملية يتم من خلالها تحويل العناصر المختلفة من تفاعلها المستقل والمنفصل إلى توظيفها وتشغيلها بكيفية ممفصلة ومدمجة وفق الهدف المحدد لها"
 دفاتر التربية والتكوين العدد 2 
بيداغوجيات أخرى
 البيداغوجيا بواسطة الأهداف: La pédagogie par objectifs
البيداغوجيا الفارقية: La pédagogie différencielle
بيداغوجيا الاكتشاف: La pédagogie de la découverte
المقاربة التواصلية: L'approche communivative
البيداغوجيا المؤسسية: La pédagogie institutionnelle
الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: