مفاهيم تربوية: البرنامج والمنهاج

واتساب
مفهوم المنهاج التربوي

الفرق بين البرنامج والمنهاج


يكتسي المنهاج أهمية بالغة داخل العملية التربوية بجميع مكوناتها، لكونه الوسيلة المعتمدة لبلوغ الأهداف التربوية، فهو "مجموعة من العناصر المركبة التي تحدد البناء البيداغوجي للنظام التربوي" والتكويني.
ومنذ الستينيات من القرن الماضي أضحى مفهوم المنهاج غير مرادف للبرنامج الدراسي programme، وبدأت مظاهر الخلط بين المفهومين في الزوال، وأصبح مدلول البرنامج يقف فقط عند البعد التقني، الذي يتجلى في العلاقة الميكانيكية الرابطة بين المحتويات والأهداف. إن البرنامج حسب D'Hainaut (1977) هو لائحة من المحتويات التعليمية مصحوبة "بتعليمات منهجية تبرر وجودها عند الاقتضاء، وتشير إلى المنهج أو المقاربة التي تغدو في نظر معدي المقررات أحسن طريقة لتدريس هذه المحتويات"
من خلال هذه الدلالة يتبين أن المدرسة لا يمكن حصر وظيفتها في البرامج الدراسية، فهي تتعدى ذلك إلى أنشطة أخرى ذات أهمية كبيرة في النظام التربوي. من ذلك مثلا، نظام التقويم والامتحانات والتوجيه والإدارة المدرسية.
كما أن هذه الأنشطة تضطلع بدور هام -إلى جانب البرامج الدراسية- في بلوغ الأهداف التربوية المسطرة. "بل إن بعضها يسهم في هذا التحقق أكثر مما تسهم المقررات".
أما المنهاج فأصبحت دلالته تحمل، من جهة، على مختلف مواضيع العملية التعليمية والتعلمية، ومن جهة أخرى على التمفصل القائم بين المحتويات والطرق البيداغوجية. لبيان ذلك يمكن أن نبسط بعض التعاريف.

- تعريف ليجاند Legende

اتسعت دلالة المنهاج لتشمل مجموعة من التجارب التعليمية والتعلمية المبنينة (أهداف المحتوى والمهارات والاهداف الخاصة، والمسالك المتشعبة وقواعد التدرج والمادة الديداكتيكية والأنشطة التعليمية والتعلمية وعلاقات المعاونين والقياس والتقويم ومقاييس النجاح والمحيط التربوي والموارد البشرية والتوقيت... المصممة والمقدمة من طرف إدارة المؤسسة التعليمية، قصد الوصول إلى الأهداف التربوية المحددة مسبقا.

- تعريف دهينو D'Hainaut

هو تصميم فعل بيداغوجي أكثر اتساعا من برنامج تعليمي [...]: إذ يضم بشكل عام ليس فقط برامج المواد المختلفة ولكن أيضا تحديد غايات التربية، وتخصيص الأنشطة التعليمية والتعلمية التي يتضمنها برنامج المحتوى، وأخيرا الإشارات إلى كيفية تقويم التعليم أو التلميذ.
- تعريف نادو Nadeau
هو مجموعة منظمة من المقاصد والأهداف والمحتويات المقدمة بطريقة متسلسلة، والوسائل الديداكتيكية والأنشطة التعليمية والإجراءات التقويمية، قصد قياس مدى بلوغ تلك الأهداف المسطرة.
لحسن توبي، بيداغوجيا الكفايات والأهداف الاندماجية
الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: