مفهوم الفشل والتعثر الدراسي والتخلف العقلي

واتساب
مفهوم الفشل الدراسي

1- مفهوم التخلف أو الفشل الدراسي

الفشل  بشكل عام هو عدم قدرة الفرد على تحقيق النتائج المتوخاة على المدى البعيد في حياته كالفشل في الحياة المهنية أو الزوجية أو الدراسية (الفشل الدراسي). فالتلميذ الذي يرسب عدة مرات في الانتقال من مستوى دراسي إلى مستوى آخر، سيصاب بالإحباط وسيتولد لديه إحساس بالدونية مما سيؤدي به تدريجيا إلى اتخاذ مواقف سلبية تجاه المدرسة.الفشل إذن نتيجة لرسوبات متعددة ومتكررة من تداعياتها اتخاذ مواقف سلبية من التمدرس والنفور من المدرسة.

2- مفهوم التخلف العقلي

يمكن للفشل الدراسي أن يكون نتيجة لحالة بيولوجية أو وراثية أو بيئية أو لحادثة معينة جعلت التلميذ في مستوى عقلي أقل من مشتوى أقرانه.

3- مفهوم التعثر الدراسي

التعثر الدراسي هو إخفاق التلميذ في تحقيق إنجاز مرتبط بتعلم منعزل وجد محدود، من حيث الزمن والموضوع، بهذا المعنى، فالتعثر مرتبط بالتقويم التشخيصي الذي ينجزه المدرس قبل بداية درس أو وحدة دراسية أو برنامج دراسي للتأكد من مدى تمكن التلاميذ من المكتسبات القبلية الضرورية لمواجهة التعلمات اللاحقة بدون صعوبات. كما أن التعثر مرتبط أيضا بالتقويم التكويني الذي يلجأ إليه المدرس خلال سيرورة التدريس من أجل التأكد من مدى مسايرة التلاميذ للعملية التعليمية التعلمية.
التعثر الدراسي هو إخفاق مؤقت في تعلم أو تعلمات محدودة في الزمان والموضوع، يستطيع التلميذ أن يتغلب عليها بعد مجهودات ذاتية أو تدخلات خارجية مساعدة، فالتعثر هو إخفاق قابل للتصحيح والمعالجة. على هذا الأساس، فجل التلاميذ، إن لم نقل كلهم معرضون للتعثر. لكن إن لم يتم تصحيح ومعالجة التعثرات، فإن مراكمتها سوف تؤدي إلى الرسوب.
خلاصة
مراكمة تعثرات من طرف المتعلم > مراكمة رسوبات > التكرار المتعدد > الفشل الدراسي > الانقطاع عن الدراسة > تصور سلبي عن المدرسة والدراسة.
نقلا عن دليل إعداد وتدبير أنشطة الدعم البيداغوجي
الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: