اكودار: النظام البنكي أصوله مغربية

إكودار، جمع أكادير وهي كلمة أمازيغية تعني الحصن أو المخزن الجماعي، و تنتشر هذه المنشآت خصوصا في الأطلس الكبير الغربي وسهل سوس والأطلس الصغير.


   كما يطلق عليه كذلك إسم "إغرم"  في الأطلس الكبير الأوسط والشرقي والأطلس المتوسط والجنوب الشرقي من تازناخت إلى تافيلالت، ويوجد بالمغرب ما يزيد عن 400 مخزن، شيدت في مناطق جبلية يسهل الدفاع عنها، يعود تاريخها لما قبل القرن 12م.

ويمكن تعريفه حسب التمثل الإجتماعي بأنه حصن تم إنشاؤه لخزن الثروات من حبوب وزيوت، أو أموال  ومجوهرات، وكل ما خف وزنه  وغلا ثمنه حفظا من السرقة أو الضياع. كما يتم اللجوء إليه في حالة الحرب والأزمات،  ويوظف أحيانا منزلا للمهاجرين أو التجار وعموما كل ما هو ملك جماعي للقبيلة.

يتكون كل مخزن من غرف تتراوح بين 60 و 300 غرفة تشبه الغرف البنكية الحالية، يشرف على تدبيرها شخص أمين "أمغار" يعينه مجلس القبيلة "إنفلاس"، وتسير بقوانين صارمة مكتوبة على الألواح "إزرفان".

 اليوم هو من الأماكن التاريخية المهمة والمشهورة لتصنيفها كأقدم نظام بنكي في العالم، يشهد على عبقرية مؤسسيه، وأواصر التضامن والتعاون التي تميز بها المجتمع المغربي منذ القدم.

1 تعليقات

  1. . اعلمو ان مند عبور الامازيغ تم المرابطين إلى الاندلس حبس ونفي وتاديب حكامها وقد جعل المرابطون نضام حمايت التغور في الاندلس واوكل للقبائل الامازغية حماية التغور و اغلب المدن واحدت نضاما يعرف عند الامازيغ بتضا اي الرضاعة بمعنا انه لكل قبيلة في المغرب او الجزائر توامتها من الرضاعة في الاندلس تتولى حمايتها والدفاع عنها واستغاتتها وكانت في الاغلب تحمل نفس الاسم او من نفس العرق الا ان هذا النضام يتقهقر كلما ضعفت الدولة والحكم في المغرب فنجد انه كلما اندلعت الحرب عند قبيلتين في المغرب نجد الصراع يتحول إلى الضفة الاخر واليكم بعض المدن التي تحمل اسماء امازغية لا الت كلمتها إلى اليوم متداولة واغلب المدن التي تنتهي ب دا da والتي تعني هنا.. tolidol توليدول من التغور اللتي سكنها اغلبية الامازيغ هم من اطلقو عليها الاسم كلمة تتكون من كلمتين امازغيتين وهي تولي تم دول وتعني ترجمة حرفية طلعت في القلب سكنت القلب وهناك غرناطة او garanda تتكون من كلمتين غران تم دا وتعني قراءو (دا) هنا اي تتلمدو هنا مما يطابق المكانة العلمية للمدينة
    مدينت ميريداmerida تتكون من كلمتين هي ميري تم دا. وتعني م تعني صاحبت .. ايري يعني الكنز. و (دا) يعني هنا . اي صاحبة الكنز هنا
    مدينت زمورة zamorat لها توامتها في الضفة الأخرى ازمور وتعني شجرة الزيتون الزيتون تعني زيتونة

    مدينة راندة randa. من كلمتين ران تم دا ارادو هنا. بلدة أغبالو Arévalo في مقاطعة آبلة Ávila بلدة مكناسة (Mequinenza)وحصنها الشاهق الذي يحمل نفس الإسم نسبة إلى قبائل مكناسة الزناتية التي استوطنت المنطقة في بداية الفتح الإسلامي للأندلس، و كانت تابعة لمنطقة الثغر الأعلى التي عاصمتها مدينة ، سرقسطة zaragoza كلمة تتكون من تلات كلمات امازغية وهي زر تم. اكو زا بمعني انضر. الدخان هنا لكترت المناوشات و الحروب التي فيها بين البربر و الصليبيين وبين البربر انفسهم. وكدا مع العرب. مدينة امرابيطة Amorebieta من التغور العليا التي سكنها اغلب الامازيغ كانة من قلاع المرابطين مدينة مدريد تعني تتكون من كلمتين ما... تم دريد اي مدا تريد. زهراء ( Zahara) : قرية أندلسية تقع بالقرب من مالقة جنوبي غرناطة وهي غير مدينة الزهراء التي تقع قرب قرطبة ودمرت أثناء ثورة البربر وكانت زهراء تتبع إمارة بني نصر

    ردحذف
أحدث أقدم