ديداكتيك الاجتماعيات (العلوم الاجتماعية)

واتساب
يداكتيك الاجتماعيات هو الدراسة العلمية لوضعيات وسيرورات تعليم وتعلم الاجتماعيات قصد تطويرها وتحسينها. ويعبر لفظ الاجتماعيات عن الدراسات والعلوم الاجتماعية وهي:
  • موضوعات ترتبط مباشرة بالتنظيم البشري وتطويره وبالإنسان كعضو فعال في هذا المجتمع وترتبط كذلك بتسجيل وقائع الأحداث وبالمعارف والأفكار المتعلقة بتطور المجتمعات الانسانية ونموها. (Quillesi, J.Hann).
  • أجزاء العلوم الاجتماعية التي تم اختيارها لأهداف تدريسية (Preston,P).
  • المواد الدراسية التي تهتم بعلاقة الانسان المتبادلة مع أخيه الانسان ومع المجموعات البشرية الأخرى من جهة، ومع البيئة الطبيعية من حولهم من جهة أخرى، وتشمل مواد التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والسياسة والإحصاء وعلم النفس. (Edgar, B.Wesley, Sanley).
  • المحتوى المعرفي الذي يدرس العلاقات المتشابكة بين الإنسان وأخيه الانسان والتي تبدو مهمة لأغراض تعليمية. (Jhon, U).
يلاحظ أن مفهوم الدراسات الاجتماعية يؤكد على مجموع الأفكار والمفاهيم والمبادئ التي تستخلص من ميادين العلوم الإجتماعية من أجل تنمية معرفة وقدرات ومهارات وقيم التلميذ التي يواجهها في حياته لحل مشكلاته الحياتية.
ومع أن الدراسات الاجتماعية تشتق من العلوم الإجتماعية، إلا أن لكل علم منها مجاله الذي يتخصص فيه، والذي يمثل جانبا من حياة الإنسان على الأرض. فعلم الجغرافيا يبحث في علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية وما ينشأ بينهما من تفاعل، بحيث يشمل الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسية والتاريخية. أما علم التاريخ فهو سجل حافل بالأحداث على مر العصور والأزمان، يعبر عن علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية والإجتماعية في الماضي المتصل بالحاضر. بالإضافة إلى ذلك يوضح علم السياسة علاقة الإنسان ببيئته الاجتماعية، وما ينشأ عنها من أنظمة وحقوق وواجبات، وأنماط السلوك الفردي والجمعي داخل نظام سياسي معين. ويعنى علم الاقتصاد باحتياجات الانسان المادية وتأثيرها على أوضاعه المعيشية التي تتبع التضخم، والاستهلاك، والنمو الاقتصادي والسياسات النقدية والمالية، والإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري. (السكران، م).
لقد تطور البحث في ديداكتيك الإجتماعيات من خلال أعمال (Yost) حول طرائق التدريس، وأعمال (Lahuston) حول التدريس بالاكتشاف والتدريس بالبراهين، وأعمال (Gertey) حول الطرائق التدريسية، كما اهتمت أبحاث بالوسائل المساعدة (Qswald, et Brown)، وبالمقررات الدراسية (Derosier, Markle, Tiedmann et Markle)، واهتمت الأبحاث العربية في هذا الصدد بطرق التدريس ونماذج بناء المنهاج (أبو الفتوح رضوان، وأحمد حسين اللقاني، ويونس أحمد رضوان، وجودة أحمد سعادة، والسكران).
تطورت ديداكتيك الإجتماعيات بالمغرب مع أبحاث محمد زكور حول ديداكتيك الجغرافية، وأبحاث محمد فاتيحي حول صعوبات التلاميذ في تأويل البيانات الإحصائية، وأبحاث محمد فتوحي في التربية البيئية، وأبحاث أحمد شبشوب، وعبد الرحمان حول التمثلات والمفاهيم وهما من تونس.
معجم علوم التربية
الأقسام:

0 commentaires: