التاريخ: نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

واتساب
علم الولايات المتحدة الأمريكية
تعد الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية الآن. فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟ وما خصوصيات نظامها السياسي؟

1: ظروف نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

تمكنت بريطانيا من السيطرة على أمريكا الشمالية وتكوين ثلاثة عشرة مستعمرة خلال القرن 18م، وألزمت مستوطنيها بتزويدها بالمواد الأولية دون سواها وشراء بضائعها بأثمنة هي التي تحددها. كما فرضت عليهم ضرائب متعددة. وقد دفع ذلك سكان المستعمرات إلى معارضة هذه السياسة والمطالبة  بالمساواة مع المواطنين الإنجليز. أمام رفض بريطانيا مطالب مواطنيها بأمريكا، اجتمع مندوبو المستعمرات سنة 1776.

2: امتداد الولايات المتحدة الأمريكية

عرفت الولايات المتحدة الأمريكية توسعا جغرافيا نحو الغرب خلال القرنين 18 و19م، وقد تم ذلك بطرق متنوعة؛ إذ اشترت بعض الأراضي من فرنسا وإسبانيا والمكسيك وروسيا (...) وانتزعت أخرى بالقوة من المكسيك(...)، وتنازلت لها بريطانيا على أراض بعد عدة مفاوضات.

3: مميزات دستور الولايات المتحدة الأمريكية

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية دستورا للبلاد سنة 1787، جعل نظام الحكم جمهوريا برلمانيا، كما أقر فصل السلط فخول السلطة التشريعية للكونغرس، والسلطة التنفيذية لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فيما خول السلطة القضائية لمحكمة عليا ومحاكم سفلى.

نخلص إلى أن الثورة الأمريكية أدت إلى استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، وشكلت إحدى أهم الحركات الاستقلالية التي أثرت في مجموعة من الدول الأوربية.

الأقسام:
الأشرطة المشابهة

0 التعليقات: