تواصل

koullab

مرحبا بمغاربة العالم في هذا الفضاء التواصلي الذي يهتم بتاريخ المغرب العريق، يمكنكم ايصال شهاداتكم إلينا بإرسالها إلى حسابنا عبر الواتساب بالضغط على الوصلة أسفله

يمكنكم التواصل معنا من خلال:

الواتساب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 7 تعليقات

سأقرأ تعليقاتكم بعناية، وسأجيب عنها في البث المباشر
  • دليلة

    دليلةمنذ أسبوعين

    اولا وقبل كل شيء، اود دكتور ان اشكرك على مجهوداتك القيمة لاشعاع تاريخ المغرب. تاريخ الذي لم يأخد حقه لامن قبل المؤرخين العرب ولا المغاربة. اتعلم كثيرا من دروسك التي تلقيها بطريقة سردية جيدة وخصوصا دون انحياز وتترك للمتتبع تكوين رأيه بكل حرية.
    حلقات جد هامة و اتسائل هل من الممكن ان يخصص لك برنامج في قناة مغربية عمومية لتعريف المغاربة بتاريخنا. قناة تكون منبر للاكاديميين امثالك وامثال الدكتور بلحداد، لاه حان الوقت لمعرفة تاريخنا الحقيقي وان نتخلص من رحمة الوصاية المشرقية والغربية. شكرا لك كثيرا

  • سلاف

    سلافمنذ 3 أسابيع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    يا أستاذ لم تضع أسماء الكتب التي قمت بنشرها و جدت فقط واحد يتحدث عن التاريخ المنسي لمراكش. في حين في فيديوهاتك اشرت لكتب باسمك.

  • d.monpellier

    d.monpellierمنذ 3 أسابيع

    السلام عليكم دكتورنا المحترم, و مبروك عواشركم,
    أشكركم أولا على مجهوداتكم الفعّالة في توضيح تاريخنا الغامض علينا كمغاربة.
    أُناشِدكم في أن تكون مُحاضراتكم كرونولوجية حتى لا تتعقد علينا المعلوات.
    سبق لي أن قرأت في كتاب تاريخ العالم العربي للمستشرق الألماني (Franz Taeschner) أن طارق بن زياد الأمازيغي الأصل عَبَر خلال شهر أبريل أو ماي عام ٧١١ م أولا إلى جبل طارق ثم انتصر على الملك غوديغيش (Roderich) في معركة وادي بيكّا (Rio Barbate) قرب منطقة (Xerez de la Frontera) و كان ذلك في شهر يوليو.
    وفي سنة ٧١٢م غزى موسى بن نصير إسبانيا بجيوش عربية.
    كما قرأت في كتاب العرب للمستشرق الإنجليزي (Bernard Lewis) أن الأمازيغي طارق بن زياد دخل إسبانيا سنة ٧١١م في جيش أغلبه من الأمازيغ, حين هزم الملك غوديغيش و استولى على (Cordoba & Toledo). و ذكر الكتاب أن يوليان (Julian) حاكم مدينة سبتة هو الذي استغات بطارق بن زياط و منحه السفن لغزو إسبانيا و الإطاحة بِقَريبِه الملك غوديغيش! وكان سادجا حين كان يظن بأن طارق و جيوشه سوف يعودون بعد المعركة إلى المغرب. و في سنة ٧١٦م غزى موسى بِجيش عربي قِوامه ١٠٠٠٠ جندي مدينتي إشبيليا و ميريدا. و في سنة ٧١٨ احتل العرب مناطق كثيرة من إسبانيا.
    فقط للمعلومة, هذه ترجمة سريعة لما قرأت في الكتب المذكورة باللغة الألمانية.
    أرجو أن تُخبروننا عن مدى صِحة هذه المعلومات..
    أرجو أن تُخبروننا عن مدى صِحة هذه المعلومات..
    و أخيرا أناشِدكم مرة أخرى أن تُخبِروننا بأسماء الكُتب التي آعتمدتم عليها في المُحاضرتين السّابِقتين (لأنني لم أتوفّق في إيجادها على صفحتِكم) و لكم جزيل الشّكر

  • لهلالي مقياس

    لهلالي مقياسمنذ شهر واحد

    السلام ليكم ورحمة الله رمضان كريم وكل ام وانت بخير أشكرك أستاذي الكريم على الملومات التي نورت بها عقولنا خاصة في موضوع طارق بن زياد وما شاب هذه الشخصية من الغموض حيث لم يعرف له أي إنجاز بد الفتح العظيم وعندي أسئلة لا زالت تخيرني أرجو الافادة فيها: أولا إذا كان طارق بن زياد أمازيعي ومن المعلوم انه ولد سنة 50 للهجرة فمتى أسلم ومتى تعلم اللغة العربية وأجادها بذاك المستوى الرائع في خطبة الفتح؟ والثاني: فاسمه طارق بن زياد بن عبد الله وكلها أسماء عربية وليست أمازيغية؟ الثالث: أنه لما عزل بعد الفتح استقر بدمشق الى ان مات سنة 102 على الارجح فلماذا لم يعد الى بلده المغرب ؟ كل هذه الامور ترجح أنه ليس بأمازيغي وانما عربي . إضافة الى ان هناك رواية تقول أنه جاء مع جيش موسى من المشرق والا كيف ىوثق به وولاه طنجة ان لم يكن يعرفه جيدا المرج الافادة وتقبلوا سيدي الفاضل فائق عبارات الاحترام والتقدير

  • علوي امراني سعد

    علوي امراني سعدمنذ شهرين

    ضاعت سبتة و مليلية و لم تضع القالة | كيف أفشل الجزائريون المخطط الفرنسي https://www.youtube.com/watch?v=kCoxHjKQREA
    في هذا الفيديو كومير يقدم الدليل على تقديم العثمانيين الجزائر هدية للفرنسيين دليل آخر أنه كان إحتلالا و استغباءا للجزائريين الذين لا زالوا يظنون و يرددون أن الغثمانيين جاؤوا لنصرتهم

  • F KARIM

    F KARIMمنذ 3 أشهر

    السلام عليكم،
    اتمنى ان تتكلم على اليوتوب على المغراويين الدين حكموا المغرب، لانني شاهدت فيديو لأحدهم من الجزائر على اليوتوب، يقول ان المغراويون اصلهم من الجزائر، دخلو المغرب في عهد زيري ابن عطية و حكموا المغرب من وجدة مرورا بفاس حتى وصلو إلى سلا…!!
    هناك منطقة بالجزائر اسمها مغراوة، كما ان بمدينة تازة، و خصوصا بالجبال هناك قبيلة اسمها قبيلة مغراو ،و سميت الجماعة بنفس الإسم (جماعة مغراوة)، و هم أمازيغ يتحدثون لحد الآن الامازيغية.
    أريد من فضلك ان تتكلم في هدا الموضوع، حتى يتبين للمغاربة و الجزائريين الصح من الخطا، لانه و كعادت الجزائريين، يتكلمون عن التاريخ بدون دلائل و لا مراجع.
    وفقكم الله دكتور
    اختكم ف ك من بلجيكا

  • عبد المجيد الوزاني الشاهدي

    عبد المجيد الوزاني الشاهديمنذ 3 أشهر

    حفظك الله أستاذي الكريم:

    الآن بدأت من خلالكم فهم التاريخ رغم أنني درسته لسنتين في الجامعة. حبدا لو تحرك أساتذة التاريخ في المغرب لإعادة تنقيح تاريخ المغرب وفق المقاربة الرائعة التي تطرحها هنا.

    ألا يمكن اعتبار الفترات الانتقالية بين حكم كل أسرة (حكومة كما اقترحتم) هي بمثابة حملة انتخابية لاختيار الحكومة اللاحقة. مع اعتبار أن تلك الحملات الانتخابية هي ذات خصوصيات فرضها عصرها، والتي تتمثل في التنافس لإقناع القبائل المغربية باعتبارها كتل انتخابية معنية بالإصلاح السياسي من خلال اختيار أحد الخيارين السياسين المطروحين إما الاستمرار السياسي أو التغيير السياسي وهو الذي كانت تفضي إليه تلك الحملات في مجملها، وللمقارنة بين الحملات الانتخابية المعاصرة وتلك التي طرحتها أعلاه، فهما معا تلتقيان في وجود تعددية حزبية معاصرة وتعددية قبلية او زوايا في الفترات السابقة. كما أن حدة الصراع والاستقطاب يكون على أشده في النموذجين الانتخابيين، مع احتفاظ كل نموذج بخصوصياته التي فرضته عليه ظروف عصره- صراع بالصناديق في عصرنا وصراع بالميادين في الفترات السابقة-
    وهل هناك من توليفة يمكن تطويرها ضمن مقاربتكم الخطية لإعادة كتابة تاريخ الإمبراطورية المغربية الشريفة، حتى يتسنى لنا الربط بين كل فترات الحكم.

    أرجو أستاذي الكريم أن توافيني برأيك عن هذا الطرح، أو تطرح الفكرة في إحدى الحلقات.

    عبد المجيد الوزاني الشاهدي
    إجازة في الجغرافيا من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس 1992
    ماستر في الدراسات البيئية من الجامعة الأمريكية Atlantic International University (AIU)-2021.

الاخبار العاجلة