الإتحاد الافريقي يعترف بمغربية الصحراء

9 يناير 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
koullab
تاريخنا

نشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF على موقعه الرسمي خريطة ضمت الاتحادات الوطنية للدول الأعضاء، أظهرت خريطة المغرب كاملة بصحرائه، وهذا تحول جذري في موقف منظمة الوحدة الإفريقية من مشكل الصحراء الغربية المفتعل.

وجاء اعتراف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمغربية الصحراء في سياق مطالبة العديد من الأصوات بطرد جبهة البوليساريو من منظمة الوحدة الإفريقية منها “الجمعية المغاربية للسلام والتعاون والتنمية” التي يرأسها الناشط السياسي الجزائري وليد كبير الذي نشر هاشتاك: #طرد_البوليساريو_من_الاتحاد_الإفريقي، لأن جبهة البوليساريو لا تتوفر على شروط العضوية؛ فهي ليست دولة ذات سيادة، بل هي منظمة إرهابية استضافتها الجزائر ومولتها لضرب استقرار المغرب خدمة لأجندات أجنبية. ويرتقب في الأيام المقبلة طرد عصابة البوليساريو من منظمة الوحدة الإفريقية، وتصنيف الجزائر دولة داعمة للإرهاب.

هذه التطورات جاءت بفضل الانتصارات المتتالية التي حققتها الدبلوماسية المغربية، التي تضاعفت وتيرتها، بفضل الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وإقامة علاقات وطيدة مع اليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل، الأمر الذي شجع مجموعة من الدول التي كانت تدور في فلك الجزائر للإسراع إلى تدشين علاقات دبلوماسية مع المملكة المغربية، وفتح قنصليات لها في الصحراء المغربية.

إضافة إلى ذلك أقرت دول مجلس التعاون الخليجي بالإجماع بمغربية الصحراء، كما إن الجامعة العربية نشرت على موقعها الرسمي خريطة المغرب بصحرائه، ودعت وكالاتها إلى اعتماد خريطة موحدة لأنشطتها تنتفي فيها الحدود.

وبذلك، فقد تحقق إجماع دولي حول المقترح المغربي القاضي بتمتيع سكان الصحراء بحكم ذاتي تحت السيادة المغربية، بعد أن تبين للمنتظم الدولي عدم جدية باقي الأطراف في حل المشكل، وأيضا استحالة القيام باستفتاء تقرير المصير.

وأمام كفاءة الدبلوماسية المغربية وسرعتها في حسم الصراع المفتعل حول الصحراء الغربية، فإن الجزائر اتخذت إعلامها المأجور ووكالة أنبائها بوقا لنشر إشاعات لا أساس لها من الصحة، حتى إن المغاربة سخروا من وكالة الأنباء الجزائرية التي تفتقد إلى الموضوعية والمصداقية والمهنية وأطلقوا هشتاك: #غرد_مثل_وكالة_الأنباء_الجزائرية، وكعادتها اعتبرت وكالة الأنباء الجزائرية أن موقف الجامعة العربية المعلن من قضية الصحراء المغربية مجرد حملة دعائية تضليلية من المخزن المغربي.

إذن بعد هذه التطورات التي شهدتها قضية وحدتنا الترابية، الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم تعترف بمغربية الصحراء من خلال نشرها لخريطة المغرب تضم أقاليمه الجنوبية، وهذه إشارة إلى تغير موقف منظمة الوحدة الإفريقية من الصراع المفتعل حول الصحراء الغربية، الأمر الذي سيؤدي لا محالة إلى طرد البوليساريو من منظمة الوحدة الإفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة