هل نفسر أحداث المغرب بالأنماط التعليلية؟

14 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أيام
koullab
أسئلتكم

سؤال السيد عبد القادر السعيدي

شكرا جزيلا دكتور كلاب على هاذا المقال الرائع الذي يتضمن ملخصا شيقا، تشرح وتوضح لنا فيه كمغاربة وكمتابعين آخرين تفاصيل دقيقة عن ما حل بال البيت الكرام والسياف التاريخي لظهور ونشاة دولة الأدارسة في المغرب، معتمدا على مصادر تاريخية متنوعة.
سؤالي بسيط جدا وكل مرة كنت أود طرحه عليك، وكما تعرف انا من متابعيك وتلامذتك الشغوفين بمعرفة ما أمكن من تفاصيل تاريخ بلادنا العريق.
وسؤالي متعلق بما استنتجته من متابعتي للحلقات الدراسية التي تقدمها لنا أنت الدكتور عبدالخالق كلاب وتلك التي يقدمها الدكتور أحمد الطاهري المختص هو كذلك في تاريخ المغرب والأندلس، أولا كلاكم متمكن بشكل عميق من مجال تخصصكم وتعتمدون على مصادر تاريخية عايشت الأحداث التاريخية او كانت قريبة منها، ويبدو لي ان هناك تقارب في مضمون و في سرد الأحداث التاريخية بدقة عالية، ربما،حسب فهمي المتواضع، أنت تركز كمؤرخ على توصيف وتفسير السياق التاريخي للأحداث التاريخية والخلفيات والمصالح التي كانت محركا للفتح او الغزو كما توضح لنا في تحليلاتك بدون التركيز عن رسالة الفتح لنشر الإسلام، أما الدكتور أحمد الطاهري، حسب فهمي البسيط) فيجعل من فكرة الفتح الإسلامي مع ما شابها من انحرافات أساس لفهم تطورات الأحداث التاريخية في تمدد دار الإسلام وخصوصا في المغرب والأندلس (بالنسبة الدكتور أحمد الطاهري كان فتح المناطق والبلدان تسبقه البعث برسالة الفتح (التي تعرفون خياراتها الثلاث، قبول رسالة الإسلام، الفدية او الحرب) إلى ملوك، أمراء او زعماء القبائل.. ارجوك الدكتور كلاب ان توضح لنا اولا هل استنتاجاتي لها معنى، ثانيا هل مقاربتكما ودراستكم لتاريخ منطقتنا فيه تكامل او اختلاف في الكشف عن تاريخ بلادنا المغرب والأندلس.. ولك مني جزيل الشكر والتقدير والامتنان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة