قناة ألمانية تنشر خريطة المغرب بصحرائه

5 يناير 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
koullab
تاريخنا

الإعلام الألماني يعترف بمغربية الصحراء، إذ أقدمت قناة ألمانية شهيرة على نشر خريطة المغرب كاملة بصحرائه

في مقابل الاعترافات الدولية المتوالية والمتسارعة بمغربية الصحراء، التي تمثلت في الاعتراف الأمريكي والإسرائيلي والعربي والإفريقي بمغربية الصحراء، كان هناك تعنت في مواقف بعض الدول الأوربية، فإضافة إلى موقف فرنسا الرمادي، كان موقف ألمانيا أكثر وضوحا، إذ أبدت دعمها لموقف الجزائر في نزاع الصحراء، وذهبت إلى حد إبعاد المغرب من المحادثات الرامية إلى إيجاد حل للأزمة الليبية، كما أن بعض الباحثين الألمان أوصوا من خلال تقاريرهم بوقف التطور المتسارع للاقتصاد المغربي. أما إسبانيا العدو التقليدي للمملكة المغربية فسعت دائما إلى إطالة أمد النزاع المفتعل كي لا يتشوف المغرب يوما إلى المطالبة بسبتة ومليلية والجزر، والبديهي أن موقفها كان يتماهى مع موقف جنرالات الجزائر، ولا أدل على ذلك تزويرها هوية وجواز سفر زعيم جبهة البوليساريو الإرهابية وإدخاله إلى التراب الإسباني للاستشفاء دون إشعار المغرب.
وأمام موقف المغرب الحازم من ألمانيا وإسبانيا نلاحظ أن مواقفهما بدأت تلين؛ إذا سارعت رئاسة الحكومة الإسبانية إلى الإطاحة بوزيرة الخارجية ومدت يدها إلى المغرب لخفض مستوى التوتر. أما ألمانيا فصححت المسار ببلاغ صادر عن حكومتها الجديدة ثمن خطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية وطالب بإعادة العلاقات مع المغرب إلى مساره السليم.وقد نحت وسائل الإعلام نفس المنحى إذ قامت الإذاعة الفرنكوألمانية arte الواسعة الانتشار وذات الصيت العالمي ببث وثائقي حول المغرب يظهر خريطة المغرب بصحرائه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة