مكونات المثلث الديداكتيكي

يقتضي التمكن من الديداكتيك مفهوما وممارسة استيعاب مكونات الوضعية البيداغوجية التي يعد الديداكتيك مكونا من مكوناتها، ولأجل ذلك أقدم لكم نصا وخطاطة وجدولا لإبراز مكونات المثلث الديداكتيكي ومكانة الديداكتيك ضمنها.
نص: مكونات الوضعية البيداغوجية
يمكن تحديد الوضعية البيداغوجية بوصفها مثلثا يتكون من ثلاثة عناصر هي: المعرفة والمدرس والتلاميذ (جان هوساي). 
وتقتضي معالجة قضايا التعليم والتعلم من منظور ديداكتيكي، تحديد العلاقة البيداغوجية بين الأقطاب الثلاثة المذكورة. كما تتحدد طبيعة الفعل البيداغوجي من خلال نوعية العلاقات القائمة بين هذه العناصر الثلاثة، والمكانة التي يحتلها كل واحد منها في عملية التعليم. وتحيل علاقة المدرس بالمعرفة على العمل الديداكتيكي؛ أي على كيفية تدريس مادة أو مواد معينة. بينما تشير علاقة التلميذ بالمعرفة إلى استراتيجيات وأساليب التعلم. أما العلاقة بين المدرس والتلميذ، فإنها تحدد طبيعة العلاقة البيداغوجية.
وعلى أساس المكانة التي يحتلها كل عنصر من هذه العناصر في العملية التعليمية التعلمية، يمكن التمييز بين بيداغوجيا متمركزة حول المعرفة، وأخرى متمركزة حول الأستاذ، وثالثة متمركزة حول التلميذ كما هو الحال في البيداغوجيا الحديثة. 
دفاتر التربية والتكوين الجزء 1

خطاطة: الأقطاب الثلاث المكونة للوضعية البيداغوجية
خطاطة: الأقطاب الثلاث المكونة للوضعية البيداغوجية

جدول: تحديد وظيفة أقطاب المثلث الديداكتيكي
جدول: تحديد وظيفة أقطاب المثلث الديداكتيكي
التعليمات
-أحدد موضوع الوثائق.
-أستخرج مكونات المثلث الديداكتيكي.
-أحدد أقطاب المثلث الديداكتيكي.
-أبرز نوع الفعل الذي يحدث في القطب الديداكتيكي.
-أستنتج معنى الديداكتيك.
هام جدا: تكتب الأجوبة في خانة التعليقات، في انتظار الرد عليها من طرف الأستاذ المكون.



إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. عادل الساوي
    عناصر الإجابة
    1) تتمحور فكرة الوثيقتين حول العناصر المكونة للوضعية البيداغوجية (الخطاطة)، والعلاقة التي تجمع بينها بواسطة أقطاب تسمى بأقطاب المثلث الديداكتيكي ( الجدول).
    2) ينبني المثلث الديداكتيكي على ثلاث عناصر أساسية تشكل زوايا المثلث ولبنات أساسية يقوم هذا الأخير وهي المعرفة، الأستاذ، والمتعلم.
    3-4) إلى جانب العناصر الاساسية المشكلة للمثلث الديداكتيكي يتشكل هذا الأخير من أقطاب تعبر عن التفاعل الحاصل بين عناصر المثلث وهي القطب الديداكتيكي الذي يمكن الأستاذ من تلقين المعرفة عن طريق عملية التدريس،
    تم القطب السيكولوجي الذي يربط المتعلم بالمعرفة عن طريق عملية التعلم
    لا ننسى القطب الثالث والأخير وهو البيداغوجي والذي يربط الأستاذ بالمتعلم بعلاقة أساسها تلقين المعرفة لهذا الأخير وإكسابه مهارات وتكوين مناسبين.
    5) نستنتج إذن ان الديداكتيك كمفهوم يستقي من عناصره الأساسية وهي المعرفة والأستاذ والمتعلم يشكل التفاعل بينها أقطاب تعبر عن نوع التفاعل الحاصل بين الأستاذ والمتعلم .

    ردحذف