في إن عداء الجزائر للدولة المغربية هو عداء للشعب المغربي


متتبعي الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الشريط السابق تحدثت عن العداء الجزائري للمغرب، وبينت كيف أنه مرتبط بأمرين:
-التاريخ: دولة عريقة، دولة قديمة، دولة توسعت في كل الاتجاهات لم يوقفها إلا البحر، دولة توسعت شمال في الأندلس وشرقا في المغارب وجنوبا في السودان. وهذا جر عليها عداء الجيران أقصد إسبانيا والجزائر. (مجالات التبدل والاستمرارية)
-التعليم: مضمون التعليم في الجزائر معاد للمغرب واعطيتكم مثلا عن ذلك في الشريط الأول.
واكتشفت من خلال تعليقاتكم أن الجزائري يكن حقدا خفيا للدولة المغربية، لكنه يخفيه تحت ستار أن الجزائري ضد الدولة وليس ضد الشعب الجزائري، وللأسف فإنه يختزل مفهوم الدولة في المخزن، وهذا مشكل في المفهوم.
هنا ينبغي تصحيح هذا الأمر
المخزن لا يعني الدولة؛ فالدولة شيء ثابت ومستمر عمره 13 قرنا أما المخزن فهو متجدر فعلا لكنه لا يعنى الدولة فعندما نقول المخزن نعني بها ببساطة من يتحكم في الحكم والدعاية والاقتصاد أما الدولة فمفهوم شاسع يشمل المجال والإنسان والسلطة. فعندما يكيد أحد للدولة المغربية فإنه يكيد لهذه المكونات الثلاثة، لذلك أنا شخصيا لا أقبل قول أحد أننا ضد الدولة المغربية لكن مع الشعب المغربي، فهذه دعوة باطلة. تخفي كيدا عظيما.
إن مبتغى كل من ينتمي إلى المجالات التي كان قد توسع فيها المغرب في السابق هو إضعاف الدولة المغربية تحت أي غطاء أو دريعة، فمقالة "الشعب الصحراوي" و"تقرير المصير" ونحن مع الشعب وضد الدولة" كلها ذرائع للنيل من المغرب، لكن هيهات، فالدولة المغربية لها من التجارب واليقظة ما يمكنها من مواجهة هذه المقولات.
وفي النهاية أقول إنه تبين لي من التعليقات على الشريط الأول المعنون بالعداء الجزائري للمغرب، تبين حجم العداء وحدته من خلال الردود. وبذلك فأن الشعارات المرفوعة من قبيل خاوة خاوة بلا عداوة إنما هي شعارات جوفاء. لا تصمد في وجه الحقيقة التاريخية التي هي العداء الدفين الذي يضمره كل جزائري للمغرب.
أنا شخصيا ليست لي عداوة مع الجزائريين لأني مغربي، والمغربي يتعامل من منطلق ومنطق قوة وثقة تجعله لا يكن عداء لأحد، لكنه للأسف جغرافيته فرضت عليه الوجود هاهنا بين الجزائر وإسبانيا، وعراقة تاريخه خلقت له عداوات مع جيرانه.
ما قلته ليس انطباعات شخصية بل حقائق تاريخية ينبغي الاستناد عليها لفهم واقعنا.
إلى اللقاء في موضوع آخر هذه المرة تحت عنوان" لماذا الجزائر لازالت تتشبث بمقولة تقرير المصير"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأقسام:
المشاركات المشابهة

0 التعليقات: