تكنولوجيا الإعلام والتواصل TIC في الحقل التربوي

تكنولوجيا الإعلام والتواصل
دخل الحقل التربوي ميدان تكنولوجيا الإعلام والتواصل منذ الابتكارات الأولى في هذا المجال. وقد تم ذلك تحت "عدة مسميات منها" الوسائط المتعددة، تكنولوجيا الإعلام والإتصال" وأصبحت هذه الوسائل آليات وأدوات تفيد الأستاذ في تنشيط وضعيات تعليمية-تعلمية تكسب المتعلمات والمتعلمين كفايات وقدرات تمكنهم من استعمال الوسائط المتعددة أو الأنترنيت، والاستعانة بما توفره تكنولوجيا الإعلاميات والإتصال باتت تزاحم الكتاب المدرسي. بينما الكتاب المدرسي ومن منطلقاته عدة يعتبر ذا محدودية: فتمارينه معدودة وغير متجددة، وصوره جامدة..."
وتسعى تكنولوجيا المعلومات إلى تمكين المتعلمين من اكتشاف مختلف الوسائط والبرامج التي يمكن أن تكون موردا للتعلم، وكذا الحصول على معلومات مستمدة من الوسائط ونظم المعلوميات، فضلا عن تبني مواقف إيجابية تجاه التعامل المتزن والمفيد مع هذه الوسائل.
وبإمكان المدرس أن يوظف عدة وسائط من أهمها ما يلي:
  • استخدام أقراص ووسائط متعددة (تنصيب البرنامج في الكمبيوتر، وفتحه، واستعماله). ومن هذه البرامج مثلا برنامج HOT POTATOES الذي يوفر للمتعلمات والمتعلمين إمكانات للتعلم الذاتي عن طريق بنك من التمارين اللغوية.
  • البحث عن موضوع في الأنترنيت، والتجول في الموقع. واختيار الموضوع المناسب، وتحميله او نقله، ثم حفظه في ملف؛ أو من أجل القيام بأبحاث عن معلومات أو وثائق أو صور يوظفها الأستاذ والمتعلمون، ذكورا وإناثا، في سياق الدروس.
  • إنتاج مدونات "المدونة" وهي عبارة عن "آلية بسيطة لنشر مواضيع شتى على صفحات الأنترنيت، بما تتيحه للمتعلمين من فرص لنشر كتابات وتعليقات"
  • إنتاج بودكاست Podcast وهو "ملف وسائط متعددة، وعن تسجيلات سمعية-بصرية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار-برامج-مقابلة-كلام/ أو موسيقى، أو قراءة في كتاب. وبعبارة أخرى، إنه أي مادة سمعية-بصرية مسجلة ومخزنة على شبكة الأنترنيت في موقع خاص"
  • المجلة الإلكترونية التربوية، و"تشمل كل ما يتعلق بإصدار المجلة العادية كما تتضمن "مقالات ودروسا، وتمارين، وتعليقات وآراء، وأخبار، ومسابقات، وألعابا مرفقة بجوائز. وغالبا ما تتضمن روابط لمعلومات متاحة على مواقع أخرى على الشبكة.
  • السبورة الرقمية البيضاء التفاعلية التي توفر "الصورة والحركة والألوان مع إمكانية التدخل للكتابة عليها والتسطير فوقها؛ وتحويل الرسوم واستغلالا الفيديو بواسطة قلم صغير..."
دفاتر التربية والتكوين العدد 3

إرسال تعليق

أحدث أقدم