التاريخ: حضارة مصر القديمة

الحضارة المصرية القديمة
تعد الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات الإنسانية. فأين نشأت؟ وكيف تطورت؟ وما مظاهرها ومخلفاتها؟

1 ـ موطن الحضارة المصرية القديمة

تقع مصر القديمة جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط الشرقي، وفرت كميات الطمي الناتجة عن الفيضانات المنتظمة لنهر النيل أراضي خصبة صالحة للزراعة، مما جعلها قبلة لمجموعة من الأجناس البشرية منها: الحاميون، والساميون، والأحباش والنوبيون، والليبيون.

2- المراحل الكبرى لتاريخ مصر

مر تاريخ مصر القديمة بمراحل عدة، هي: عهد الدولة القديمة، عهد الدولة الوسطى، عهد الدولة الحديثة، لتدخل مرحلة انحطاط تعرضت خلالها للغزو من طرف الآشوريين والفرس والإغريق، ثم للاحتلال من طرف الإمبراطورية الرومانية، وقد دامت حضارة المصريين القدامى حوالي 3000 سنة.

3- المجتمع المصري القديم

تشكل المجتمع المصري القديم من فئات عدة، يوجد على قمتها الفرعون الذي كان شخصا مقدسا، يساعده الكتاب والكهنة. أما باقي الفئات فتكونت من الجنود و الحرفيين و الفلاحين، وفي أسفل المجتمع المصري نجد العبيد وأسرى الحروب.

4- الفلاحة المصرية

لعب نهر النيل دورا مهما في ازدهار النشاط الفلاحي، وقد عمل المصريون القدماء على تطوير أساليبهم وتنويع منتجاتهم الزراعية والحيوانية

5- الهرم المصري

تعد الأهرامات أهم مخلفات الحضارة المصرية القديمة في مجال الفن المعماري، وقد مر بناؤها بعدة مراحل، وكانت تتخذ قبورا للملوك الفراعنة. يتشكل الهرم من مدخل رئيس، وممرات بعضها يؤدي لغرف الدفن مع منافذ للتهوية.

نخلص إلى أن الحضارة المصرية من أقدم الحضارات الإنسانية وأكثرها ثراء.



إرسال تعليق

0 تعليقات